المخبر

 المخبر :

عبارة عن وحدة متكاملة مؤلفة من عدة أقسام مجهز بمجموعة من الأجهزة الآلية الحديثة لتخديم جميع أقسامه بشكل آلي وهذه الأجهزة مرتبطة بشبكة حاسوبية مع قسم استقبال المرضى الخارجيين والمقيميين في المستشفى حيث يتم طلب التحاليل وتنفيذها وطباعتها وارشفتها بشكل آلي عبر برنامج حاسوبي منظم .

أهم الاقسام :

وحدة الاستقبال :

يقدم المخبر الخدمات لمرضى القطاع العام والخاص ويستقبل كافة احالات مرضى القطاع العام وشركات التأمين والمرضى الخصوصيين ، بعد التزامهم بالدور المنظم بواسطة برنامج دور مؤتمت حيث يتم تسجيل التحاليل المطلوبة لكل مريض باستخدام نظام برمجي مخبري يؤمن إصدار لصاقات خاصة لكل أنبوب سحب دم ، ثم ينتقل المريض إلى غرفة سحب الدم ليتم سحب الدم حسب الانابيب المناسبة للتحاليل المطلوبة .

وحدة الاسعاف :

يتم فيها إجراء التحاليل الاسعافية فقط لزوم الاسعاف المركزي وبقية أقسام المستشفى مجهز بكافة الاجهزة الالية الضرورية لانجاز العمل بسرعة ودقة عالية كما ينفذ الاختبارات المطلوبة لسوائل الجسم مثل سائل الجنب والحبن.

وحدة مصرف الدم :

يتم فيه تأمين الدم لمرضى المستشفى سواء الذين سيخضعون للعمل الجراحي أو لتلبية حاجة المرضى من الدم ومشتقاته بعد تحديد الزمرة الدموية وإجراء اختبارات التلاؤم لوحدات الدم المطلوبة .

وحدة الجهاز الآلي :

عبارة عن منظومة متكاملة مؤتمتة تقوم بإجراء التحاليل الكيميائية الروتينية والهرمونية بمعدل 2200 تحليل بالساعة ، وتقوم بإنجاز التحاليل بسرعة ودقة عالية .

وحدة المجهريات :

مسؤولة عن تنفيذ اختبارات البول والبراز والسائل المنوي .

وحدة التحاليل الجرثومية:

مسؤولة عن إجراء زراعة كافة عينات المرضى جرثومياً وفطرياً وإجراء اختبارات التحسس للمضادات الحيوية ضمن إجراءات السلامة المخبرية المعتمدة عالمياَ .

وحدة الدمويات :

يتم فيها الاختبارات التالية :

1.     تعداد الدم الآلي : حيث يتم فحص الدم آلياً للتعرف على CBC  ( التعداد العام ) ، إضافة إلى تعداد الشبكيات

2.      اختبارات التخثر ومراقبة الأدوية المانعة للتخثر

3.      اختبار سرعة التثفل .

4.     التنميط المناعي للخلايا الدموية بواسطة جهاز التدفق الخلوي لتشخيص ابيضاضات الدم .

وحدة المصليات والمناعيات :

مسؤولة عن تنفيذ الاختبارات المناعية التي تتم باستخدام طرائق مختلفة تعتمد على كشف الأضداد المناعية لجميع الأمراض المناعية معتمدة مبادئ الاليزا والفلورة والتراص الدموي .

وحدة الكيمياء الروتينية واللاروتينية:

تقوم بإنجاز بعض التحاليل الكيميائية النوعية بالخاصة إضافة إلى رحلان الخضاب والبروتين .

 أما التحاليل الكيمياء اللاروتينية فتنفذ في وحدة الامتصاص الذري حيث يتم الكشف عن ( المعادن الزهيدة الرصاص ، الزئبق ، والزنك ....... الخ )

وحدة التوافر الحيوي والفيروسات :

يتم فيه انجـــــاز بعض المعايــــرات الخاصة ببعض الأدوية النوعية مثل مثبطات المناعـــــــــة ( أدوية زرع الأعضاء والمخدرات وكذلك ، معايرة أضداد الفيروسات مثل التهاب الكبد A-C-B .HCV.CMV.  الحصبة . والـ TOXO .........الخ )

وحدة البيولوجيا الجزيئية :

تعتبر من التقنيات الحديثة جداً والمتطورة وهي تقنية تعتمد التعامل مع المادة الوراثية ، حيث يتم عزل واستخلاص الحموض النووية للكائنات المسببة للأمراض الفيروسية والجرثومية . كما يتم فيها كشف طفرات بعض الأمراض الوراثية وكذلك تجري اختبارات الـ HLA لزوم احتياجات مرضى زرع الأعضاء .

وحدة الوراثة الخلوية :

يتم فيها إجراء فحوصات الصبغيات الوراثية لكشف الخلل الذي يمكن أن يصب الكروموزومات لتشخيص الأمراض الوراثية الولادية أو المكتسبة .

وحدة بنك الخلايا الجذعية :

يتم فيها استخلاص الخلايا الجذعية من دم الحبل السري للولدان وحفظهما في الآزوت السائل لمدة 15 عاماً مراعيين في ذلك جودة وسلامة العينة من حيث الكمية والنوعية وخلوها من الأمراض المعدية .

 

وحدات المخبر بالصور