شعبة أمراض وجراحة الأوعية الدموية والتداخلية

شعبة أمراض و جراحة الأوعية الدموية و التداخلية
 Department of Angiology, Vascular and Endovascular Surgery

1- كادر الشعبة:
أ.د. محمد علي النحاس                     رئيس الشعبة
Chief Dept.                  Prof. Mohamad Ali Nahas                                       
د. محمد بشار العجان  
Dr. Mohamad Bashar Ajjan
د. عمار محمد      
Dr. Ammar Mohammad

2- واقع الشعبة
تتألف الشعبة من 20 سريرا" , يتم القبول فيها عبر العيادة و من ثم مكتب القبول حيث تستقبل مرضى القطاع العام , المؤسسات , الجمعيات الخيرية و الخاص حسب القوانين المتبعة في النظام الداخلي للمستشفى. تجري العيادة الفحص الأولي للمرضى و المتابعة بعد المعالجة و هي  مجهزة بايكو دوبلر ملون.
غرفة عمليات تابعة للشعبة حيث تجرى يوميا" العمليات المبرمجة و يتبعها سرير واحد في العناية المشددة.
تقوم شعبة جراحة الأوعية الدموية بإجراء جميع العمليات الوعائية ضمن اختصاصاها كما تقوم بالتعاون مع الشعب الأخرى بالمشاركة بالعمليات المعقدة: الأورام , الجراحة السباتية التشاركية مع جراحة القلب و زرع الأعضاء.


كذلك من ضمن أعمال الشعبة اجراء المداخلات العلاجية الوعائية ضمن اللمعة و ذلك لجميع الأمراض العصيدية الأنسدادية (توسيع بالبالون مع زرع شيكات) و التوسعية   ( معالجة أمهات الدم المركزية و المحيطية بواسطة ستنت غرافت) و يتم ذلك في مخبر القثطرة الشعاعية.
تغطي الشعبة جميع الاستشارات الداخلية للشعب الأخرى.


تقوم الشعبة باجراء الاستقصاءات بالأمواج فوق صوتية (إيكو دوبلر ملون) الشريانية و الوريدية للأطراف السفلية و العلوية إضافة للعنق و الأوعية المركزية و الحشوية.
من مهام الشعبة العمل الأكاديمي الجامعي بمرحلته الأولى و الدراسات العليا حيث تقام دروس نظرية و عملية للمرحلتين حسب البرامج الموضوعة من عمادة كلية الطب البشري في جامعة دمشق. كما تشرف الشعبة على رسائل تخرج الطلاب في كلا المرحلتين.


تشارك الشعبة ضمن النشاطات العلمية الداخلية الأسبوعية في المستشفى (قسم الباطنة و قسم الجراحة) و الجلسات العلمية خارج المستشفى إضافة للندوات و المؤتمرات العلمية النقابية.
تستقبل الشعبة طلاب في مرحلة الاختصاص من مشافي أخرى تابعة لوزارة  التعليم العالي في محافظات القطر أو لوزارة الصحة و الخدمات الطبية العسكرية و ذلك لإجراء دورات تدريبية لمدة 6 أشهر أو سنة  بعد الحصول على الموافقات القانونية اللازمة.